منتدى الفوعة
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
«´¨`*´¨`الفوعة يا سميرة الصيف ´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨` أخبريني عن أصدقائي´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عن باحة المدرسة القديمة´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عـن غـروب الشمـس´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`و مـــــوقد الشــــــــــتاء´¨`*´¨`»
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)



 
الرئيسيةالبوابة*س .و .جبحـثالتسجيلدخول
     الإخوة الأعزاء أعضاء و زوار منتدى الفوعة السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و أهلاً وسهلاً بكم في أسرة منتدى الفوعة        نأمل أن تجدوا ما يسركم ويفيدكم في هذا المنتدى  *  متمنين لكم أطيب وأسعد الأوقات    

     ننتظر مشاركاتكم القيمة والمفيدة وكذلك ردودكم البناءة * و نرجوا منكم الإنتباه الى ضرورة إختيار القسم المناسب للموضوع المراد إدراجه في صفحات المنتدى* مع فائق الود والإحترام   


شاطر | 
 

 هل النساء ناقصات عقل ، ناقصات دين !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء الشيخ



الجنس : ذكر
العمر : 33
تاريخ الميلاد : 12/09/1985
البرج : العذراء
العمل/الترفيه : طالب في الجامعة الرضوية للعلوم الاسلامية
تاريخ التسجيل : 29/05/2008
عدد المساهمات : 10

مُساهمةموضوع: هل النساء ناقصات عقل ، ناقصات دين !   الثلاثاء فبراير 03, 2009 2:25 am

بسم الله الرحمن الرحيم

رداً على سؤال الأخ نسيم الفوعة

(( ما هو معنى عبارة الإمام علي ( عليه السلام ) :النساء ناقصات عقل ودين ))

و لأهمية النقطة التي أشار إليها ارتأينا بحثها بشكل مفصل


مقدمة

قال الله تعالى في محكم كتابه الحكيم :
{هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئًا مَّذْكُورًا} (1) سورة الإنسان
{إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا} (2) سورة الإنسان
{لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ} (4) سورة التين
{عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ} (5) سورة العلق
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ} (13) سورة الحجرات
{أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى} (36) سورة القيامة
{يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ} (6) سورة الإنشقاق
{وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ} (14) سورة لقمان
{إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ} (2) سورة العصر

ان المتتبع لآيات القرآن الكريم وللروايات المنقولة عن النبي (ص) وأهل البيت (ع) و ان اعرضنا عن ذكرها اختصارا يصل الى هذه الحقيقة التي لا يعلوها غبار ولا تتعدد فيها الافكار ان العزيز القدير قد خلق الانسان ثم بين طبيعة هذا المخلوق ومما خلق ثم بين ان هذا الانسان {وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَى} (45) سورة النجم ينقسم الى زوجين اثنين من ذكر وانثي وان هذا المخلوق خلقناه بايدينا في احسن تقويم فلا فرق بين هذين الزوجين الا ببعض الاعتبارات الفزيولوجية والسكيولوجية ولكنهما مخلوقان بيدي الحكيم فاختلافهما ايضا لحكمة ما تختلف باختلاف وظائفهما وقال: انا قد علمناه وزودناه بالفطره السليمة وهديناه النجدين اما شاكرا واما كفورا (من ذكر وانثي)وقال : انا جعلناهم شعوبا وقبائل ليتعارفوا فيما بينهم والميزان عنده التقوى فالكريم عند الله من اتقى سواء كان ذكرا او انثي فلا فرق وقال لكليهما لم نترككم سدا فانكما كادحان الى ربكما كدحا فملاقياه ووصاه بكثير من الامور وقال: ان الانسان في خسر الا الذين امنوا وعملوا الصالحات من ذكر وانثى فاؤلئك اصحاب الجنة هم فيها خالدون وذكر مجموعة من الصفات لكلا الزوجين
{إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا} (35) سورة الأحزاب
فكلهم عند الله سواء اعد لهم مغفرة واجرا عظيما ومن هذه المقدمة القصيرة نستطيع ان نصل الى هذه النتيجة ان القران وهو كلام الله اذا لم يفرق بين عمل ذكر او انثى وبين وعظ وارشاد وتبشير وانذار بينهما كيف يمكن ان يفرق القران الناطق امير المؤمنين علي(ع) بينهما سواء من جهة العقل والدين والحظ كما جاء في كلامه (ع) ؟!
اذا فعلينا ان نحلل كلام الامير (ع) تحليلا علميا يتناسب مع خطاب القران الكريم فقد أُمرنا بعرض كلامهم (ع) على القران ( فما وافق كتاب الله فنأخذ به وماخالف كتاب الله فنضرب به عرض الحائط ) ومما لاريب فيه ان كلامه لا يمكن حمله علي ان مقصود الامام (ع) ان الله خلق الانثى ناقصة العقل فلاتستطيع التفكير كما يجب ولايمكنها الادراك كما هو عند الرجل ! فرُب امراة حازت على مكانة علمية مرموقة لم يصل اليها الرجال والتاريخ خير شاهد على ذلك ، ولايمكن ان نقول ان المراة ناقصة الدين فدينها غير كامل (مع ان حسابها كما عرضنا انفا لا يختلف عن حساب الرجل)
{يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ} (6) سورة الإنشقاق
اذا فماهو مفهوم العبارة التي نقلت عنه (ع) وقد وثقها العلماء؟
الظاهر والله العالم ان الامام (ع) اراد ان يبين طبيعة للمراة عجزت العقول عن دركها في ذلك العصر ، وهي ان هذه المراة تختلف ببنيتها وخلقتها الجسدية والنفسية عن الرجل لحكمة للباري )) للرجال نصيب مما كسبوا ، وللنساء نصيب مما اكتسبن ))
سورة النساء : 32
وليس لأمر ما جدع قصير أنفه - بل ان الله قد خلق الانثى وجهزها بعاطفة جياشة وحس مرهف يحسدها الرجل عليه بل قيست رحمتها في بعض الاحاديث برحمة الباري وضرب بها الامثال وهذا سر من اسرار الخليقة لان لكل شيء قوة وضعف وشدة ورخاوة ومد وجزر فالرجل فيه القوة والمراة الضعف الجميل الذي يجذب اليه الرجل ويزيده شوقا وتعلقا وحب لهذا المخلوق الذي سوف يكون حاضن للنواة الاولى للمجتمع البشري والذي عليه مسؤولية رعاية هذه النواة و تربية الاجيال وتجهيزها للدخول في معترك الحياة وبهذا العمل سوف تتحقق الحكمة الربانية ببقاء و استمرار النوع البشري وليس هو استنقاص من المراة وحط من شأنها

اذا فنقص عقلها ما هو الا وجود هذه العاطفة التي اذا وصلت الى درجة تتجاوز فيه الحد فتفقد المراة ادراكها (ليس كليا ) ، بل بما يتناسب مع عاطفتها (( فعندما ترى الام ابنها قد اصيب بشئ فعاطفتها الجميلة الحنونة تمنعها عن الاقدام على تدارك الخطر الذي ربما يقع فيه ابنها او قد وقع فربما تجلس وتبدأ بالبكاء بدل ان تساعده (مثلما اذا دخلت زجاجة في قدم ابنها))) وهنا ياتي دور الرجل الصلب المعد لهذه الامور.

اذاً نقص العقل ما هو الا تعبيرعن دخول عاطفتها في بنية عقلها ليس الا.......
ولهذا فبعض الفقهاء قائل بعدم جواز ان تاخذ المراة مقاليد دكة القضاء وذلك بسبب عاطفتها التي ربما تمنعها عن التمييز بين القاتل والمقتول... وهذا ليس نقص فيها بل هو تقسيم للادوار والوظائف ليس الا......((فالنتصور ان الرجل يعترض على كون المراة لاتجاهد مع جيوش المسلمين ايام الحرب فهذا كلام غير معقول نظرا الى طبيعة المراة حتي وان حدثنا التاريخ عن بعض المجاهدات في التاريخ ولكن كان دور المراة في الحرب مداواة الجراح والحفاظ على مدد المسلمين وغيرها من الامور التي تتناسب مع طبيعتها)) وهذا اكرام للمراة وليس حط من شانها (والعاقل من يضع الاشياء في مكانها ) وليس من العقل ان تامر الطفل الصغير ان يحمل وزن لايستطيع حمله ......وقد وردت عندنا روايات تقول ان الجهاد يختلف من شخص لشخص (فجهاد المسن الحج وجهاد المراة حسن التبعل).
وهناك قول اخر قائل بان المقصود من عبارة ناقصات عقل ، ان الوزن الطبيعي لعقل للمراة يختلف عن الوزن الطبيعي لعقل الرجل فالوزن الطبيعي للرجل اثقل من الوزن الطبيعي للمراة ، كما وصل الى ذلك العلم مؤخرا ، واذا ماطابق كلام العلماء وماتوصلوا اليه الواقع فهذا ان دل على شيء فانما يدل على ان النبي (ص) وأهل بيته (ع) هم ادرى الناس بعلوم عصرهم وعصر غيرهم وانهم قوم كما وصفتهم الروايات المنقولة ((زقوا العلم زقا)) وكبيرهم لايقاس وصغيرهم جمرة لاتداس وكما قال الشاعر
اوالي قوما قولهم وحديثهم روى جدنا عن جبريل عن الباري

وهناك قول اخر قد خص الرواية بواقعة الجمل وما جرَّته من ويلات على المسلمين وكم رملت نساء ويتمت اطفال وشقت صفوف المسلمين بين معسكر امير الحق(ع) ومعسكر الجمل وما كان ذلك الا لتولية امرهم امراة قد ادعت ما لاحق لها به وتقلدت امراً قد نهيت عنه في كلام الحبيب المصطفى صلى الله عليه واله وسلم حيث نبهها بانه سوف تنبحها كلاب الحوأب وقال لها اياك ان تكوني انت يا حميراء (وما افلح قوم ولوا امرهم امراة) فبعضهم قائل ان العبارة مخصصة المورد اي ان لها سبب معين خاصة به ولا تعميم لها ولا اطلاق ولا تتعدى الى غيرها من النساء بل هي خاصة في من قيلت في شأنه وبالتالي يمكن حمل كلام الامير (ع) على ذلك اي ان خروج هذه المرأة لا دلالة فيه الا عن نقص في العقل وهذا النقص انجب واقعة يندى لها الجبين على الظاهر ان قائدها كان جمل (والحمد لله انه لم يكن فيل!) .

هذا بالنسبة لقوله (ع) ناقصات عقل اما بالنسبة لعبارة ناقصات دين : فكما اسلفنا القول ليس المقصود من كلامه خلاف كلام وظاهر القران فظاهره حجة معتبرة عند المسلمين قاطبة الا ما شذ وندر(ونذرهم يلعبون) وكما قلنا انفا ان القران لم يفرق بين ذكر وانثى بل الكل عنده سواء وبالتقوى يتفاضلون ليس الا ..

اذا فما هو مدلول عبارته عليه السلام : ناقصات دين{إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا} (35) سورة الأحزاب
مع انهم في هذه الاية الكريمة قد تساووا في الاسلام والايمان والقنوت والصدق والصبر والخشوع والتصدق والصوم وحفظ الفرج وفي اخر الاية بالمغفرة والاجر العظيم والثواب الجزيل؟!
الظاهر والله العالم اراد الامام (ع) ان يبين حكم شرعي ان المراة بحسب طبيعتها التي خلقها الحكيم عليها تمر عليها ادوار
واوقات (الحيض والنفاس ووووو) تجعلها تتقيد بامور وتروك قد فرضها عليها الشارع (الشرع) واعطاها اجازة شهرية لا تصلي فيها ولاتصوم وتمنع من بعض الامور التي اباحها لها الشرع في غير هذه الاوقات ولم يوجب عليها صلاة الجمعة والجماعة ولم يلزمها بحضورها نظرا الى اهمية عملها وخطر وظيفتها وجعل بيتها مسجدا لها واسقط عنها الجهاد الذي اوجبه على الرجال لما ذكرناه سابقا وبما ان الدين عبارة عن مجموعة من النسك والاعمال يكتمل باكتمالها ويكون ناقص الاعمال (لا الثواب والاجر والجزاء والعقاب اذ اننا قلنا سابقا ان الانسان عند الله واحد والتقوى هي المقياس الالهي ) بنقصان الفروض وأمرها بترك بعض الواجبات والمستحبات وبالتالي فتكون ناقصة الدين من هذا الحيث ليس الا ... وبالتالي بين الامام عدم استعداد المراة لقيادة المجتمع (لاتربية قياداته فلها الحظ الاوفر) واستلام زمام الامور وتقلد المناصب من نبوة وامامة (لأمة وجماعة))) للرجال نصيب مما كسبوا ، وللنساء نصيب مما اكتسبن )) سورة النساء : 32

وهذا ليس اعفاء من الوظائف للحط من شانها واستصغار لمكانتها بل عناية منه بها لعظم وظيفتها ومسؤوليتها كونها الحاضن الاول لقادة البلاد وساسة العباد ودعامة المجتمع وبنيته التحتية (ونقل عن الامام زين العابدين (ع) انه كان يحدث اصحابه فمرت من امامهم مربيته فقام لها اكراما واحتراما واجلالا لعظمتها ومقامها الرفيع ) وغيرها من هذه الروايات التي يحدثنا عنها لسان التاريخ . وفي هذه الايام التي تطورت فيها العلوم توصلت الابحاث العلمية الى ان المراة تعاني في هذه الاوقات معاناة نفسية وجسدية وتقلبات في الطقوس الروحية وتعجز في هذه الاوقات عن حمل اخف الاوزان (المادية والمعنوية) فما بالك بالهموم والمشاكل الموجودة في المجتمع فليس من العدل تحميلها فوق طاقتها وتوليتها وظائف فوق وظائفها وترك الرجل الصلب القوي المعد لهذه الوظيفة يرتع ويلعب فربما ياكلها الذئب او ترمى في بئر فيشتروها بثمن بخس او يكونوا فيها من الزاهدين لذلك فنقصان الدين هو اسقاط هذه الامور الشرعية التي يكتمل بها الدين (بجميع نسكه) لا في التبشير والانذار والاجر والثواب والوظائف والاعمال فحسابها ونتاجها واحد..

هناك قول اخر يقول ان المقصود من عبارة ناقصات دين : هو في اختلاف شهادتيهما فشهادة الرجل تعدل شهادتين عند النساء
{ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى } (282) سورة البقرة وهذا دليل على نقصان دينها (وما هو بدليل ) اذ انهم يقولون ان الرجل بما انه كامل في الدين والعقل فان شهادته تعدل شهادتين عند النساء وهذا يدل على ضعف العقل والدين عند المراة والا لماذا لا تقابل شهادتها شهادته ولكن القران قدم دليل ذلك حيث قال أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى والضلال هنا مقابل للتذكر والا لما كان معنى لذكر التذكر بعده ولم يقل لها استعيني برجل اخر لكي تتذكري بل قال لها استعيني بامراة اخرى للتذكر فانه لربما ضعفتي بطبيعتك التي خلقك الله عليها على تذكر بعض الامور الدقيقة وتنسيكي عاطفتك واهتماماتك شئ من الشهادة وهذا ليس تضعيف منه لها بل هي متقدمة على الرجل(كما في شهادة الولادة فلاتقبل شهادة الرجل بل شهادة امراة واحدة كاف) في بعض الامور والاعتبارات الاخرى ولضيق الوقت لا يمكن التعرض لها فيمكن مراجعة الكتب التي كتبت وبحثت وحققت في هذه الامور..

اقول :: المدقق في معنى كلمة الدين يصل الي معاني كثيرة ومن بين هذه المعاني لفت انتباهي كلمة قد تكون هي مفتاح صندوق حل العبارة وتعطي معني يتناسب مع ما وضحناه في العبارة السابقة سابقا الا وهي (الطاعة )...

فيكون المقصود من العبارة علي وجهين :
1_ان الامام (ع) اراد ان يبين مسالة مهمة وهي ان المراة عاطفية ضعيفة امام نظيرها في الخلق فهي علي الاغلب غير مطاعة من قبل غيرها فتكون ناقصة العقل عند نظيرها (ضعيفة) ناقصة الدين (الطاعة ) فلا تطاع تبعا لضعفها وكما قال (ع) لا راي لمن لا يطاع ولكن هذا يخالف صريح وظاهر قول الامام(ع) في بقية كلامه (ع) . اذاً ...؟
2_تحدثنا سابقا عن قائل بخصوص المورد اي ان شأن وسبب قول الامام (ع) هو ماجرى في واقعة الجمل فيكون المعنى كالتالي :
النساء ناقصات عقل ( ليس مطلقا بل مقيد بصاحبة الجمل)فقد يجررن الويلات والمصائب علي الامة بعقولهن الناقصة التي وقعة تحت تاثير الاهواء و الاطماع والحقد والبغض والطغيان ونا قصات دين اي اطاعة فلا تطيع ما امرها به سيد البشرية صل الله عليه واله وسلم فتخرج على امام زمانها وتنبحها كلاب الحوأب وهلم جر وهذا يتناسب مع كل العبارات التي وردت في رسالة الامير (ع) ... باب الاجتهاد والتحقيق مفتوح فمن اراد ان يطلق عنان قلمه فكلنا اذان صاغية.
قد اطلنا الكلام ولكن نظرا لاهمية الموضوع وضرورة رد شبهاته التي تحوم حول مفهوم عبارته

وآخرا اتوجه بالشكر الى ادارة المنتدى وادعو الله أن يحفظهم بحفظه و ان يوفقهم لما يحب ويرضى والحمد لله رب العالمين وصل الله على محمد واله الطاهرين




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاهر بسطي
عضو مساهم
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 17/11/2008
عدد المساهمات : 191

مُساهمةموضوع: رد: هل النساء ناقصات عقل ، ناقصات دين !   الثلاثاء فبراير 03, 2009 3:34 am

اخی مشکور کتیر علی التوضیح ......... منتدى الفوعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جواد أمين
عضو مساهم
avatar

الجنس : ذكر
العمر : 38
تاريخ الميلاد : 31/07/1980
البرج : الاسد
العمل/الترفيه : طالب علوم دينية
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 05/12/2008
عدد المساهمات : 420

مُساهمةموضوع: رد: هل النساء ناقصات عقل ، ناقصات دين !   الثلاثاء فبراير 03, 2009 5:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين

عطفاًوتأيدًا لماجاء به أخي العزيز والغالي الشيخ علاءالشيخ حفظه الله أقول
:

« قال أمير المؤمنين علي عليه السلام عقول النساء في جمالهن وجمال الرجال في عقولهم »
( أمالي الصدوق المجلس الأربعون )

كل كائن هو مظهر اسم من الاسماء الإلهية ؛ لأن الخلق الذي هو من الأوصاف الفعلية لله ، وليس من أوصافه الذاتية ، هو عبارة عن تجلي الخالق في وجوه الكائنات المتنوعة ؛ كما قال أمير المؤمنين عليه السلام : ( الحمد لله المتجلّي لخلقه بخلقه ) (1) . عنوان التجلي من ألطف التعابير العرفانية التي ذكرت في القرآن وأحاديث العترة ، واستقطب السالكين ذوي التفكير البعيد والنظرة البعيدة ؛ لأن السالك المحب يعرف العلامة المقصودة قبل الباحث المفكر ويلتذ بها ، ولا يكتفي أبداً بسماع صوت جرس قافلة طريق الحق بل يسعى للعبور من العلم إلى العين ومن السماع إلى اللقاء .
إن تقسيم الجمال إلى معنوي ومادي في القرآن الكريم ، ورد أيضاً في أحاديث أصحاب الولاية ومفسري القرآن الأصيلين ، فقد ورد في كلمات أمير المؤمنين علي عليه السلام : الجمال الظاهر حسن الصورة والجمال الباطن حسن السريرة (2) . حسن النية جمال السرائر .
وورد في حديث الإمام علي عليه السلام أن الرجال المتقين خاشعون في العبادة ومتجملون رغم الفاقة والحاجة (3) . وقال في وصيته لكميل : معرفة العلم دين يدان به ، به يكسب الإنسان الطاعة في حياته وجميل الاحدوثة بعد وفاته(4) التجمل من أخلاق المؤمنين (5) ، وهذا التجمل الذي هو من أوصاف الرجال المؤمنين يشمل كلا قسمي الجمال ، رغم ان له شمولاً أكثر بالنسبة إلى الجمال المعنوي ، لذا قال الإمام علي عليه السلام لابنه الإمام الحسن عليه السلام : هكذا : « .. فلتكن مسألتك فيما يبقى لك جماله وينفي عنك وباله ؛ فالمال لا يبقى لك ولا تبقى له (6) ، فجمال الإنسان يكون في المعارف والفضائل .
ونظراً لأنه ليس هناك فرق بين المرأة والرجل في المسائل المذكورة ؛ لأن محورها كلها هو الإنسان ولا تؤثر خصوصية الذكورة والأنوثة في حقيقة الإنسان والايمان وأمثالها يمكن من الحديث الشريف المروي عن الإمام علي عليه السلام حيث قال : عقول النساء في جمالهن وجمال الرجال في عقولهم ، فهم معنى أمريّ وليس معنى وصفيّاً ، أي لا يكون المقصود من الحديث الشريف وصف صنفين من الناس ، وان عقل المرأة محصور في جمالها ، حيث يكون في هذا جنبة ذم ، وان جمال الرجل معبأ في عقله حيث يكون في هذا جنبة مدح ، بل قد يكون معنى ذلك هو أمر أو وصف بنّاء وليس وصف قدح وذم ، أي ان المرأة مكلفة ، أو تستطيع إظهار عقلها وفكرها الإنساني في ظرافة العاطفة وجمال الكلام والسلوك وكيفية
المحاورة ، المناظرة وكيفية التعامل والحكاية وأمثال ذلك ، كما ان الرجل مكلف ويمكنه إظهار فنه في فكره الإنساني وتفكيره العقلاني : فمثلاً يجب ان تستطيع المرأة جعل قداسة زوجة إبراهيم عليه السلام وكيفية تعاملها مع الملائكة وكيفية سماع بشارة الأمومة وحالة التعجب والقيام بإبراز الإنفعال الظريف بياناً للآية ( فاقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم ) (7) والآية ( وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب ) التي ورد شرحها في متن الكتاب ، ولا تسهل أبداً هذه الطرائف الفنية التي تمثل عين الطرائف العقلية على الرجال الفنانين ، كما أن المرأة المتعلمة والعارفة بمعارف الشهادة والايثار والتضحية تستطيع بوصف الأم الحنون تشويق ابنها للجهاد وإظهار عقل طريف في ظل فن ظريف في توديعه عند الذهاب أو اظهار فكر وزين عقلي في لباس شوق وانتظار جميل وأمثال ذلك عند استقبال ابنها الشجاع الذي عاد منتصراً من ميدان القتال ، كما أن الرجال الفنانين يستطيعون مقابل ذلك أن يبتكروا فنوناً ظريفة في ظل عقل طريف .
الخلاصة أن المرأة يجب أن تظهر طرائف الحكمة في ظرائف الفن ، ويجب ان يظهر الرجل ظرائف الفن في طرائف الحكمة ، أي ان جلال المرأة كامن في جمالها ، وجمال الرجل يتجلى في جلاله ، وهذا التوزيع للعمل ليس ذماً للمرأة ولا مدحاً للرجل ، بل هو إرشاد وأمر عملي لكل منهما . وكل شخص مأمور بعمله الخاص ، وفي حالة التمرد على ذلك يستحق الذم ، ويظهر اختلاف المرأة والرجل في كيفية تقديم الأفكار الصحيحة . وإلا فالمرأة كالرجل لديها لياقة تعلم العلوم والمعارف ويجب تقديرها ومدحها ؛ كالرجل الذي يكون لائقاً لتقديم الفنون الظريفة ويجب مدحه وتقديره
طبعاًإن شاء السميع العليم سوف أعود بعد فترة لنشر موضوع موضوعي من خلال دراسة هذا الملف المهم (ملف المرأة وحتى الرجل) لإننا بحاجة أكثر إلى الكثير من الدراسة التفصيلية في هذا المضمار وهنا فقط بعد رد الأخ العزيز الشيخ علاءالشيخ حفظه الله أردت أرسال اشارات عامة وعريضة على أن يأتي تفصيلٌ واضح في محله بعون الله وتوفيقه سامحوني على التقصيروالسلام عليكم
.

________
(1) نهج البلاغة ، الخطبة 108 .
(2)الغرر والدررج3 ص 382
(3) نهج البلاغة ، الخطبة 193
(4) الكلمات القصار 147
(5) الغرر والدرر ، ج 1 ص 307
(6) نهج البلاغة ، الرسالة 31
(7) سورة الذاريات ، الآية : 29
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان أسد
عضو مساهم
avatar

الجنس : ذكر
العمل/الترفيه : ماجستير زراعة
مكان الاقامة : سورية
المزاج : متقلب ... مع الجو !!!
تاريخ التسجيل : 29/05/2008
عدد المساهمات : 717

مُساهمةموضوع: رد: هل النساء ناقصات عقل ، ناقصات دين !   الأربعاء أبريل 22, 2009 4:10 am



1-العبارة تشرح نفسها

أشكرك أخي علاء الشيخ على شرحك الوافي لهذه العبارة التي وثقت من قبل السنة و الشيعة
و رويت بطرق عدة عن لسان الرسول ص واله مرةً
و عن لسان أمير المؤمنين علي عليه السلام عليه السلام مرةً أخرى

و العبارة - إن رجعنا إلى حديث أمير المؤمنين أو حديث النبي الكريم - تشرح نفسها بنفسها

ففي خطبة أمير المؤمنين يقول عليه السلام :

"معاشر الناس! إن النساء نواقص الإيمان ، نواقص الحظوظ، نواقص العقول؛ فأما‏ ‏نقصان

إيمانهن فقعودهن عن الصلاة و الصيام فى أيام حيضهن ، و أما نقصان عقولهن ‏فشهادة امرأتين

كشهادة الرجل الواحد، و أما نقصان حظوظهن فمواريثهن على الأنصاف ‏‏من مواريث الرجال .
"‏

وأمير المؤمنين عليه السلام قد شرح خطبته قبل أن يتبادر إلى ذهن أي شخص معنى منافي

لما يريد الذهاب إليه عليه السلام
وأما في عبارة الرسول الكريم ص واله فقد نقلت كتب كثيرة كالبخاري و مسلم مثلاً :

‏ ‏ ‏عن ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏قال ‏‏خرج رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في أضحى أو فطر إلى

المصلى فمر على النساء فقال يا معشر النساء ‏ ‏تصدقن فإني ‏ ‏أريتكن ‏ ‏أكثر أهل النار فقلن وبم يا

رسول الله قال تكثرن ‏ ‏اللعن ‏ ‏وتكفرن ‏ ‏العشير ‏ ‏ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب ‏ ‏للب ‏

‏الرجل الحازم من إحداكن قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل

نصف شهادة الرجل قلن بلى قال فذلك من نقصان عقلها أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم قلن

بلى قال فذلك من نقصان دينها

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=0&Rec=509
و الحديث مروي بعبارات متشابهة في كتب الفريقين ، بحيث يوضح النبي ص واله بشكل جيد

مرماه من تلك العبارة






عدل سابقا من قبل سليمان أسد في الأربعاء أبريل 22, 2009 5:32 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان أسد
عضو مساهم
avatar

الجنس : ذكر
العمل/الترفيه : ماجستير زراعة
مكان الاقامة : سورية
المزاج : متقلب ... مع الجو !!!
تاريخ التسجيل : 29/05/2008
عدد المساهمات : 717

مُساهمةموضوع: رد: هل النساء ناقصات عقل ، ناقصات دين !   الأربعاء أبريل 22, 2009 5:28 am

علاء الشيخ كتب:


وهناك قول اخر قد خص الرواية بواقعة الجمل وما جرَّته من ويلات على المسلمين وكم رملت نساء ويتمت اطفال وشقت صفوف المسلمين بين معسكر امير الحق(ع) ومعسكر الجمل وما كان ذلك الا لتولية امرهم امراة قد ادعت ما لاحق لها به وتقلدت امراً قد نهيت عنه في كلام الحبيب المصطفى صلى الله عليه واله وسلم حيث نبهها بانه سوف تنبحها كلاب الحوأب وقال لها اياك ان تكوني انت يا حميراء (وما افلح قوم ولوا امرهم امراة) فبعضهم قائل ان العبارة مخصصة المورد اي ان لها سبب معين خاصة به ولا تعميم لها ولا اطلاق ولا تتعدى الى غيرها من النساء بل هي خاصة في من قيلت في شأنه وبالتالي يمكن حمل كلام الامير (ع) على ذلك اي ان خروج هذه المرأة لا دلالة فيه الا عن نقص في العقل وهذا النقص انجب واقعة يندى لها الجبين على الظاهر ان قائدها كان جمل (والحمد لله انه لم يكن فيل!) .
[/color]


2- إستغراقٌ لا تخصيص


أستغربت أخي علاء بعد كل هذا الشرح الوافي لتوضيح عبارة النبي ص واله
و أمير المؤمنين عليه السلام أن تأتي و تخصص العبارة هنا في أم المؤمنين ،

لتناقض كل حديثك السابق ، بالإضافة إلى مناقضة حديث الرسول و الإمام عليهما السلام الذين فسرا

عبارتيهما بقولهما :

- أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلى قال فذلك من نقصان عقلها

أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم قلن بلى قال فذلك من نقصان دينها

- فأما‏ ‏نقصان إيمانهن فقعودهن عن الصلاة و الصيام فى أيام حيضهن ، و أما نقصان عقولهن

‏فشهادة امرأتين كشهادة الرجل الواحد


فهل أم المؤمنين هي الوحيدة التي شهادتها تناصف شهادة الرجال ،

و هل هي الوحيدة التي تقعد عن الصلاة و الصيام في حال حيضها ، حتى تخصص هذا الحديث بها ؟!

ثم كيف تخصص - وأنت أعلم مني في هذه الأمور - لفظ النساء بامرأة واحدة ؟

وأنت تعلم أن ( أل ) الجنسية عندما تدخل على واحد من الجنس تجعله يفيد العموم و الشمول

فعندما نقول : الـرجال قوامون على النساء ، فهذا يعني أن جنس الرجال قوام على جنس النساء

واللفظ مستغرق وشامل لجنس الرجال على العموم

وكذلك عبارة النساء ناقصات ... فاللفظ هنا مستغرق و شامل لجميع أفراد جنس النساء دفعة واحدة

هذا ما يقوله علم اللغة ، وما يستفاد منه من العبارة عقلاً و منطقاً

وشكراً لسعة صدرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسان جواد
عضو مساهم


الجنس : ذكر
العمر : 49
تاريخ الميلاد : 18/05/1969
البرج : الثور
العمل/الترفيه : مهندس
مكان الاقامة : الفوعة
المزاج : جيد..غالباً
تاريخ التسجيل : 03/03/2009
عدد المساهمات : 269

مُساهمةموضوع: رد: هل النساء ناقصات عقل ، ناقصات دين !   الأربعاء أبريل 22, 2009 9:48 pm

الأخ علاء والأخ سليمان ..السلام عليكم :لا يفتأ المسلمون يذكرون الحديث السابق مما يثير زوابع الأخذ والرد والجدال العقيم الذي لا طائل من ورائه إلا زيادة الإختلاف ونحن بغنى عنه لقد فسرالرسول(ص) المقالة وكذلك فعل الإمام (ع) فهل نتقول عليهما وقد تكفلا مؤونة التفسير ..والواضح ابتداءً أن القول مخصص لحالتين معينتين تم ذكرهما فلماذا نلجأ إلى التعميم والواقع يثبت وفي كثير من الحالات أن النساء يفقن الرجال ذكاءً وقوة واحتمالاً وحتى إيماناً فلو كان الحديث عاماً لوجب أن يكون الرجال بالمطلق أفضل من النساء وهذا غير صحيح ومن جهة أخرى فحساب المرأة هو نفسه حساب الرجل لنفس الذنب فكيف يخلق الله تعالى المرأة وهي ناقصة عقل ودين ثم يحاسبها حساب الكامل العقل حاشاه تعالى !!!! إذاً فالمقالة خاصة جداً ويجب ألا تكون مثاراً للجدال والنقاش فرب العالمين يقول :(لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم)
شكراً للأخ علاء والأخ العزيز سليمان .. أخوكم : حسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليمان أسد
عضو مساهم
avatar

الجنس : ذكر
العمل/الترفيه : ماجستير زراعة
مكان الاقامة : سورية
المزاج : متقلب ... مع الجو !!!
تاريخ التسجيل : 29/05/2008
عدد المساهمات : 717

مُساهمةموضوع: رد: هل النساء ناقصات عقل ، ناقصات دين !   الخميس أبريل 23, 2009 3:09 am

حسان جواد كتب:
الأخ علاء والأخ سليمان ..السلام عليكم :لا يفتأ المسلمون يذكرون الحديث السابق مما يثير زوابع الأخذ والرد والجدال العقيم الذي لا طائل من ورائه إلا زيادة الإختلاف ونحن بغنى عنه لقد فسرالرسول(ص) المقالة وكذلك فعل الإمام (ع) فهل نتقول عليهما وقد تكفلا مؤونة التفسير ..والواضح ابتداءً أن القول مخصص لحالتين معينتين تم ذكرهما فلماذا نلجأ إلى التعميم والواقع يثبت وفي كثير من الحالات أن النساء يفقن الرجال ذكاءً وقوة واحتمالاً وحتى إيماناً فلو كان الحديث عاماً لوجب أن يكون الرجال بالمطلق أفضل من النساء وهذا غير صحيح ومن جهة أخرى فحساب المرأة هو نفسه حساب الرجل لنفس الذنب فكيف يخلق الله تعالى المرأة وهي ناقصة عقل ودين ثم يحاسبها حساب الكامل العقل حاشاه تعالى !!!! إذاً فالمقالة خاصة جداً ويجب ألا تكون مثاراً للجدال والنقاش فرب العالمين يقول :(لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم)
شكراً للأخ علاء والأخ العزيز سليمان .. أخوكم : حسان



أشكر لك إضافتك أخي حسان

فهذا ماذهبت إليه مع الأخ علاء الشيخ

وكما ذكرنا سابقاً بأن تفسير نواقص العقل و الدين مرتبط بحالتين هما :

سقوط التكليف عنهن في حال الحيض و مناصفتهن الرجال في حال الشهادة

ولم نتطرق الى بحث قوامة الرجال على النساء إلا في معرض المثال اللغوي ،

لأنه بحث آخر يختلف عن هذا تماماً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكمت
عضو مساهم
avatar

الجنس : ذكر
العمر : 46
تاريخ الميلاد : 18/05/1972
البرج : الثور
العمل/الترفيه : موظف
مكان الاقامة : حـلـــــب
المزاج : رايق على طول
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
عدد المساهمات : 445

مُساهمةموضوع: رد: هل النساء ناقصات عقل ، ناقصات دين !   الخميس أبريل 23, 2009 4:01 pm

المقولة ليست بحاجة إلى تفسير كثير فقد وضحها النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بنفسه بقوله: {أما نقصان عقلها فلأن شهادة المرأتين كشهادة الرجل } كما قال تعالى: أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى [البقرة:282] فهذه هو نقصان عقلها، أي: إذا أدت شهادة، وأما نقصان دينها فإن الدين قول وعمل، فأعمال الجوارح من الدين كما قال تعالى: وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُم [البقرة:143] أي: ليضيع صلاتكم إلى بيت المقدس ، فإيمانها ناقص؛ لأنه قد يمضي عليها عشرة أيام أو سبعة أيام من الشهر ولا تصلي؛ وبين النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذلك بقوله: {فإنها إذا حاضت لم تصم ولم تصل } فهذا نقصان دينها وذاك نقصان عقلها، ولا حاجة لتفسير أحد من الناس بعد تفسيره صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

تقبلوا تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hekmat.own0.com
سامرحريري
عضو مساهم


الجنس : ذكر
العمر : 39
تاريخ الميلاد : 08/07/1979
البرج : السرطان
العمل/الترفيه : طالب جامعة ماجستير فرع الفلسفة
تاريخ التسجيل : 02/07/2008
عدد المساهمات : 533

مُساهمةموضوع: رد: هل النساء ناقصات عقل ، ناقصات دين !   الخميس مايو 28, 2009 3:13 am

شكرا لك اخي العزيز علاء لقد اجدت في الايضاح والتبيين
وشكرا لكل من ساهم واشبع الموضوع وفقكم الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل النساء ناقصات عقل ، ناقصات دين !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفوعة :: فوعة الدراسات الإسلامية :: صفحة الأبحاث الإسلامية العقائدية-
انتقل الى: