منتدى الفوعة
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
«´¨`*´¨`الفوعة يا سميرة الصيف ´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨` أخبريني عن أصدقائي´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عن باحة المدرسة القديمة´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عـن غـروب الشمـس´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`و مـــــوقد الشــــــــــتاء´¨`*´¨`»
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)



 
الرئيسيةالبوابة*س .و .جبحـثالتسجيلدخول
     الإخوة الأعزاء أعضاء و زوار منتدى الفوعة السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و أهلاً وسهلاً بكم في أسرة منتدى الفوعة        نأمل أن تجدوا ما يسركم ويفيدكم في هذا المنتدى  *  متمنين لكم أطيب وأسعد الأوقات    

     ننتظر مشاركاتكم القيمة والمفيدة وكذلك ردودكم البناءة * و نرجوا منكم الإنتباه الى ضرورة إختيار القسم المناسب للموضوع المراد إدراجه في صفحات المنتدى* مع فائق الود والإحترام   


شاطر | 
 

 القرضاوي حتى بالثورات هناك خيار وفقوس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.يوسف السيد حسين



الجنس : ذكر
العمر : 48
تاريخ الميلاد : 04/03/1968
البرج : السمك
العمل/الترفيه : طبيب أخصائي داخلية
مكان الاقامة : السعودية .منطقة جيزان
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
عدد المساهمات : 55

مُساهمةموضوع: القرضاوي حتى بالثورات هناك خيار وفقوس   الأحد مايو 08, 2011 9:32 pm

جريدة النهار
في الجمعة الاولى بعد رحيل مبارك، التي أطلق عليها "جمعة النصر"، اعتلى الداعية يوسف القرضاوي منبر ميدان التحرير في وسط القاهرة، وألقى خطبة في الجموع المحتشدة، كانت الاولى له على أرض مصر منذ ثلاثين عاماً، منع خلالها عن الإمامة والخطابة، وكانت آخر خطبة لصلاة جامعة قبل اعتقالات أيلول 1981. في الجمعة الاولى بعد رحيل مبارك، التي أطلق عليها "جمعة النصر"، اعتلى الداعية يوسف القرضاوي منبر ميدان التحرير في وسط القاهرة، وألقى خطبة في الجموع المحتشدة، كانت الاولى له على أرض مصر منذ ثلاثين عاماً، منع خلالها عن الإمامة والخطابة، وكانت آخر خطبة لصلاة جامعة قبل اعتقالات أيلول 1981.
يومذاك دعا القرضاوي، المصري الاصل والمقيم في قطر والحاصل على جنسيتها، الحكام العرب إلى الاستماع لشعوبهم والتحاور معهم، ويومذاك ايضاً منع حرس القرضاوي وائل غنيم من اعتلاء المنصة وإلقاء كلمة في جموع شباب ثورة 25 يناير. ويومذاك، ايضاً وايضاً، بدأت علامات الاستفهام تكبر حول مدلولات خطاب القرضاوي و"الاستماع للشعوب" الذي تزامن مع نقل "الجزيرة"، القطرية أيضاً، صوت الشعوب، أو بعض الشعوب.
ربما لم يشهد العصر الحديث داعية شهدت شخصيته ومواقفه جدلاً كذاك الذي اثاره القرضاوي ومواقفه وشخصيته كما تقول صحيفة النهار. فالقرضاوي، وعلاقته بالاخوان المسلمين، وكميات الفتاوى التي تصدر عنه، وغالبها جدلي، معطوفة على المساحة التي تفردها له قناة "الجزيرة" لنشر آرائه وفكره، جعلته الداعية الابرز على الساحة الاسلامية، الذي يقل الى حد الاختفاء حياله الواقفون في المساحة الرمادية، فإما تأييد او رفض.
تناغمه وبدعم الثورات التي تضعها "الجزيرة" تحت المجهر، وغض النظر عن الثورات التي ليست من اولويات "الجزيرة"، كحوادث البحرين، زادت من الانقسام حول القرضاوي.
القرضاوي، المتأثر بالغزالي وابن تيمية وحسن البنا، دعم ثورات مصر وليبيا وسوريا واليمن، الا انه لم يفعل ذلك في ما خص ثورة البحرين اذ وصف الاحتجاجات في دولة البحرين بانها ثورة "طائفية" شيعية، وموجهة ضد السنة. كما انتقد بشدة الحركة المعارضة في البحرين، واعتبر أنها بذلك تختلف عن الحركات الاحتجاجية في مصر وتونس وليبيا ومصر، ودُهِش القرضاوي بشدة "من قيام المتظاهرين البحرينيين بمهاجمة أهداف للسنة، وحمل صور مرجعيات شيعية غير بحرينية". واشار الى ان المحتجين في البحرين يعمدون إلى "الاستقواء بالخارج، ويعبرون عن آراء فئة مذهبية وليس الشعب بكامله". وقال ان ثورة البحرين مختلفة تماما عن مثيلاتها في مصر وتونس واليمن ، موضحا ان "ما يحدث في البحرين ثورة طائفية، أما باقي الثورات الأربع فكلها ثورة شعب ضد حاكمه الظالم،" ولفت القرضاوي إلى أن الشعب المصري "خرج بكل فئاته وطوائفه، مسلمين ومسيحيين، شبابا وشيوخا، رجالا ونساء، تقدميين ورجعيين، أهل الدين وأهل الدنيا".
كلهم قتلوا الشباب
الا ان انتقاد القرضاوي العنيف لثورة البحرين لم يمنعه من تمجيد وتأييد ثورات أخرى، فطالب قادة وضباط وجنود الجيش الليبي بألا يسمعوا ولا يطيعوا أوامر القذافي بقتل أبناء شعبهم، لأن السمع والطاعة هنا حرام، ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. وقال عبر الجزيرة "وأنا هنا أفتي: من يستطع من الجيش الليبي أن يطلق رصاصة على القذافي فليقتله وليرح الناس من شره".
القرضاوي تناول حوادث سوريا بقوله "لا نزال نعيش في ظل ثورتين، ندعو الله عز وجل أن يحقق أمالنا في نصرهما وهما ثورة ليبيا وثورة اليمن واليوم وصل قطار الثورة الى محطة كان لا بد من أن يصل اليها، وهي محطة سوريا، ولا يمكن أن تنفصل سوريا عن تاريخ الأمة العربية". وتابع قائلاً: "قال بعضهم أن سوريا في منأى عن هذه الثورات"، وتساءل: "كيف تكون في منأى عن هذه الثورات؟ أليست هي جزءاً من الأمة؟ سوريا مثل غيرها… بل هي أولى من غيرها بهذه الثورات".
رد دمشق على القرضاوي جاء عبر وزير الاوقاف محمد عبد الستار، فما كان من القرضاوي الا ان رد على الرد وتعجب من موقف الوزير، الذي اعتبر بيانات اتحاد العلماء المسلمين، تدخلا في الشأن السوري، قائلا: "إن سوريا دولة عربية، شعبها منا ونحن منه".
مواقف القرضاوي الانتقائية حيال الثورات العربية، التي كانت سبباً لتسجيل مآخذ عليه، انضمت الى مواقفه وفتاويه التي يصفها بعض العلماء بالانتقائية. فالقرضاوي، الذي أفتى بجواز رجم الرئيس الفلسطيني محمود عباس لعلاقته بالاسرائيليين، لم تسمع عنه فتوى مشابهة حين تعلق الامر بمصافحة وزيرة خارجية اسرائيل تسيبي ليفني لأمير قطر في الدوحة، ولا لزيارة شيمون بيريز لمبنى قناة "الجزيرة" التي تفرد له مساحات على الهواء لنشر فكره وفتاويه وانشطته.
والقرضاوي، الذي أفتى بمقاطعة البضائع الدانماركية لنشر صحفها رسوماً كاريكاتورية تسيء الى نبي الاسلام، غض النظر عن زيارة "فلمنغ روس" رئيس تحرير جريدة "ييلاندز بوستن" التي نشرت هذه الرسوم الى قطر، للمشاركة في احتفالية "مراسلون بلا حدود". الا انه عاد بعد ثلاثة ايام وانتقد هذه الزيارة بعدما خرجت القضية الى العلن، فأشار إلى أن "مسؤولين قطريين أوضحوا خلال اتصالهم به، بأن الأمر لا يتعلق برسام الصور المسيئة للرسول، وأنهم لم يكونوا على علم ومعرفة بشخصيته قبل دخوله قطر" وهو ما اعتبره القرضاوي "عذراً لا يكفي".



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د.يوسف السيد حسين



الجنس : ذكر
العمر : 48
تاريخ الميلاد : 04/03/1968
البرج : السمك
العمل/الترفيه : طبيب أخصائي داخلية
مكان الاقامة : السعودية .منطقة جيزان
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
عدد المساهمات : 55

مُساهمةموضوع: رد: القرضاوي حتى بالثورات هناك خيار وفقوس   الأربعاء مايو 11, 2011 12:43 am

خبر من عكس السير عن نفس الموضوع :
شدّد علماء دين ودعاة سعوديون على أن من الواجب على رجال الدين البعد عن إثارة الفتن والسعي لتهدئة الأمور في ما يحدث في بعض الدول العربية بدلاً من الخروج بأقوال قد تزيد من تأجيج المواطنين أكثر.. مشيرين إلى أن كلمة العالم مسموعة ولهذا يجب أن يكون دوره إصلاح ذات البين.

وأكدوا في حديثهم رفضهم ما قاله رئيس هيئة علماء المسلمين الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي وما قاله عضو هيئة كبار العلماء السعوديين الشيخ صالح اللحيدان، حول سوريا.

وأشاروا إلى أن مثل هذه التصريحات تؤجج النار أكثر ولا تخدم صالح المسلمين في كل مكان وقد تزيد القتل وسفك الدماء.

وأكد أستاذ الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والداعية المعروف الدكتور عقيل العقيل أن الواجب على علماء المسلمين تهدئة الأمور والتريث في إطلاق الأحكام في القضايا العامة وعدم الانسياق وراء الرأي الفردي.

وقال "مثل هذا الحديث لا يجمع الكلمة ولا يخدم المصلحة العامة أبداً.. بل يجب تهدئة الأمور وعدم إشعالها أكثر.. من الواجب على طلاب العلم ومن قبلهم العلماء التريث وعدم الاستعجال في إطلاق الأحكام على القضايا العامة التي تهم الأمة أجمع؛ لأن مثل هذه الأمور ينبغي أن تناقش ضمن المجامع العلمية والفقهية وأن ينظر المتحدث في مسألة المصالح والمفاسد.. ومن القواعد المقررة شرعاً (أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح) وإثارة الشعوب على الحكومات ليس فيه مصلحة يدركها كل عاقل بل يترتب عليها من المفاسد ما الله به عليم"..

وتابع "الواجب على علماء الأمة التريث في مثل هذه الأمور وإدراك الأبعاد المشينة في ذلك.. فإن في حديث بعضهم تأجيج للفتنة وإشعال لنارها ودفع للدهماء في المظاهرات لمقاتلة السلطة وهذا تترتب عليه مفاسد عظيمة وقتلى وانتهاك حرمات وفتح باب الشر ولا مصلحة ظاهرة من ذلك".




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hussam7ajhasan
عضو نشيط


الجنس : ذكر
العمر : 39
تاريخ الميلاد : 09/03/1977
البرج : السمك
العمل/الترفيه : بالسياحة والسفر مكتب أريج الشرق مسؤل قسم السياحة
مكان الاقامة : دمشق
المزاج : طموح للافضل
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
عدد المساهمات : 193

مُساهمةموضوع: رد: القرضاوي حتى بالثورات هناك خيار وفقوس   الأربعاء مايو 11, 2011 1:09 am

مشكور دكتور على موضوعك الجميل والقيم
بس هاد شيخ الفتنة مو شيخ دين بس للأسف في كتير ناس مغرر بها وماشية معه وهاد عما يطبق الين حسب الشريعة الأمريكية شريعة أسيادة وعما يفتي ويخطب متل ما بدون أسيادة الأسرائليين واليهود وكل الخونة وهاد الدين والإسلام برىء منوا ومن فتاوية ونشالله نهايتوا راح تكون متل نهاية سيدة شارون جلطة دماغية وموت سريري وكل فترة بيقطعوا من جسموا جزء لأنوا الأرض والسماء رافضينوا بس الله ع الظالم كبير

أنا سوري ............طائفتي سوريا.............قائدنا بشار الأسد
syria
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hussam7ajhasan@hotmail.com
د.يوسف السيد حسين



الجنس : ذكر
العمر : 48
تاريخ الميلاد : 04/03/1968
البرج : السمك
العمل/الترفيه : طبيب أخصائي داخلية
مكان الاقامة : السعودية .منطقة جيزان
تاريخ التسجيل : 27/11/2009
عدد المساهمات : 55

مُساهمةموضوع: رد: القرضاوي حتى بالثورات هناك خيار وفقوس   الأربعاء مايو 11, 2011 2:56 am

أخ حسام شكرا لمرورك
للأمانة أنا كنت من المتابعين لبرنامج القرضاوي الشريعة والحياة
وكنت معجبا به نظرا لعلمه بأمور الدين والشريعة
لكن بعد موقفه مما يجري بسورية وتحريضه على (ما أحب أن يسميه ثورة)
سقط من عيني بشكل كامل .....................
أيها الشيخ الجليل:هل أنت على دراية بما يحصل بسورية حتى تفتي بما لا تعلم !!!!!
هل تعلم كم من الدماء التي أريقت بدون ذنب؟؟؟
هل تعلم من وما وراء هذه الأحداث ؟؟
هل تعلم من المستفيد مما يجري ؟؟؟؟
هل تعلم انك تدعو لخراب البلد؟؟
هل تريد أن تتحول سورية إلى مثل ليبيا أو مثل العراق أو مثل الصومال ؟؟؟
هل تعلم أن أعداءنا يترصدونا منذ سنوات ويريدون أن تسقط أخر قلعة للمقاومة والصمود بوجه إسرائيل
ويعلنون ذلك جهارا ونهارا :أنهم سيشكلون شرق أوسط جديد على مقاسهم ومقاس إسرائيل
هل المتسببين بهذه الاضطرابات دعاة إصلاح أم دعاة خراب باسم الإصلاح ؟؟؟؟
أين المصلحة التي يجنيها البلد بعد خرابه؟؟؟؟
أليس من الأولى منع الخراب والفساد الذي سيحصل بسبب هذه الفوضى ؟(عملا بالقاعدة الشرعية :درء المفاسد أولى من جلب المنافع)
وأظن انك ستقول (ومالو )


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القرضاوي حتى بالثورات هناك خيار وفقوس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفوعة :: فوعة العلوم الإجتماعية :: صفحة الأخبار و الصحافة-
انتقل الى: