منتدى الفوعة
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)
«´¨`*´¨`الفوعة يا سميرة الصيف ´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨` أخبريني عن أصدقائي´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عن باحة المدرسة القديمة´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`عـن غـروب الشمـس´¨`*´¨`»
«´¨`*´¨`و مـــــوقد الشــــــــــتاء´¨`*´¨`»
(`'•.¸........(` '•. ¸ * ¸.•'´)........¸.•'´)



 
الرئيسيةالبوابة*س .و .جبحـثالتسجيلدخول
     الإخوة الأعزاء أعضاء و زوار منتدى الفوعة السلام عليكم و رحمة الله و بركاته و أهلاً وسهلاً بكم في أسرة منتدى الفوعة        نأمل أن تجدوا ما يسركم ويفيدكم في هذا المنتدى  *  متمنين لكم أطيب وأسعد الأوقات    

     ننتظر مشاركاتكم القيمة والمفيدة وكذلك ردودكم البناءة * و نرجوا منكم الإنتباه الى ضرورة إختيار القسم المناسب للموضوع المراد إدراجه في صفحات المنتدى* مع فائق الود والإحترام   


شاطر | 
 

 حقائق مذهلة عن الدلفين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sham

avatar

الجنس : انثى
العمر : 33
تاريخ الميلاد : 07/06/1985
البرج : الجوزاء
المزاج : متفائل دايما
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
عدد المساهمات : 188

مُساهمةموضوع: حقائق مذهلة عن الدلفين   السبت يناير 15, 2011 2:37 pm

من منا لا يعرف الدلافين؟
إنها تلك الكائنات الجميلة والودودة التي ترسم الابتسامة على وجوهنا بمجرد أن ننظر إليها، والتي لطالما أثارت اهتمامنا بتصرافتها التي تدل على ذكاء غير مألوف لم نعتده في غير البشر!
لكن بقدر ما يعرف أغلبنا الدلافين باسمها وشكلها المميز، بقدر ما لا يعرف الكثيرون منا حقيقة هذه الكائنات الساحرة التي ستكتشفون اليوم أنها أغرب وأروع بكثير مما نتخيل.


لنحبس أنفاسنا ولنذهب اليوم في رحلة نتعرف من خلالها على هذا الكائن الرائع:




على الرغم من أن الدلافين تعيش في الماء وتشبه الأسماك، إلا أنها في الحقيقة من الثدييات التي تلد وتُرضع أطفالها، وتتنفس الهواء مثلنا تماماً لأن لها رئة (وليس خياشيم مثل الأسماك)!





(صورة حقيقية لجنين دولفين داخل رحم أمه!)
ولذا تصعد الدلافين إلى السطح بين الحين والآخر لتتنفس الهواء من خلال فتحة أعلى جسمها توصل الهواء إلى رئتها مباشرةً. وتستطيع الدلافين الغوص تحت سطح الماء ما بين 15 إلى 30 دقيقة قبل الحاجه إلى الحصول على الهواء مجدداً.






والدولفين ليس نوعاً واحداً، بل يوجد أكثر من 40 نوع من أنواع الدلافين، يعيش بعضها في المياه العذبة (مياه الأنهار)، وتتميز أغلبها بجسمها الرشيق وفكها الذي يشبه منقار الطيور، وتتغذى على الأسماك والحبار.


أثبتت الدراسات العلمية ان الدلافين تتمتع بنظام اتصالات ليس له مثيل لدى الكائنات الحية، وتستطيع الدلافين من خلال هذا النظام التخاطب فيما بينها، لدرجة أن العلماء اكتشفوا أن الدلافين تقوم بإلقاء التحية على بعضها البعض (..)، ومناداة بعضها بالأسماء مثل البشر!! (2)

وتتمتع الدلافين كذلك بنظام توجيه راداري يشبه السونار الذي تستخدمه السفن والغواصات، لتستطيع تحديد الخطر الذي يحيط بها، ولتحديد أماكن الطعام!





وتتميز الدلافين بأنهاء كائنات اجتماعية تعيش في جماعات من 10 لـ12 فرد من أجل الحماية وتوفير الغذاء، والعجيب أن لهذه الجماعات قيم ومبادئ بدأنا نفقدها نحن البشر، حيث تبقى الإناث والمواليد الجدد في مركز الجماعة للحماية، وحين يمرض أو يصاب أحد أفراد هذه الجماعة لا تتركه وحيداً بل يبقى معاها حتى يموت!





تتميز الدلافين كذلك بأنها كائنات ودودة ولطيفة تحب اللعب والمرح، كما ستشاهدون في هذا الفيديو لدولفين يقوم بصناعة فقاقيع دائرة مدهشة ليلعب بها:



لطالما حيرت الدلافين العلماء بذكائها المدهش، فهي ليست قادرة على حل المشكلات المعقدة فقط، بل قادرة كذلك على إيجاد حلول خلاقة ومبدعة للمشاكل التي تواجهها!
والغريب أن الأمر لا يتوقف عند الذكاء فقط، بل يكتشف العلماء يوماً بعد يوم أن الدلافين تتمتع بقيم ومبادئ راقية مثل الإيثار!





فكثيرًا ما سُجلت حوادث أنقذت فيها الدلافين بشراً وكائنات أخرى (مثل الحيتان) من الأخطار التي واجهتها، ومن هذه الحوادث الشهيرة ما حدث في البحر الأحمر في العام 1996، حينما كان أحد الأشخاص يسبح مع صديقه ومجموعة من الدلافين، وما أن انتهوا من السباحة وابتعد صديقه قليلاً مع الدلافين حتى فوجئ بسمكة قرش تهاجمه. وحينها فر صديقه إلى قاربهما بينما هرعت الدلافين إلى الشخص المصاب لتسحبه سريعاً إلى بر الأمان!







و
من الحوادث الغامضة والعجيبة كذلك ما حدث في نيوزيلندا في العام 2005 حين كان مجموعة من رجال الإنقاذ البحري يتدربون على السباحة في المياه المفتوحة، حين فوجئوا بمجموعة من الدلافين تحيط بهم من كل الاتجاهات وتدور حولهم بطريقة بدت لهم كما لو كانت عدوانية!
وحينها حاول أحدهم الخروج من هذا الحصار، ليفاجأ بوجود سمكة قرشة عملاقة بالقرب منهم!
وما أن ذهبت سمكة القرش بعيداً حتى اختفت الدلافين من حول السباحين ليعودوا سالمين إلى قاربهم! (3)
فكيف استوعبت الدلافين أن هؤلاء السباحين في خطر ويجب عليها حمايتهم؟
وما الذي دفعها للمغامرة بحياتها في معركة ليست معركتها؟
ولماذا يجب عليها مساعدة إنسان في الوقت الذي فر فيه أخوه الإنسان من مساعدته؟!
أسئلة كثيرة حيرتنا وخيرت العلماء منذ عقود، ولا زلنا لم نجد لها إجابة حتى يومنا هذا !..
لكنه خلق الله، فأروني ماذا خلق الذين من دونه؟!


والسؤال هنا: كيف تعامل الإنسان مع هذه الكائنات الرائعة؟
قام الإنسان بثلاثة أمور:
الأمر الأول هو تعذيبها وقتلها في مذابح رهيبة كتلك التي تحدث في الدنمارك:






الأمر الثاني هو قتلها بشباك الصيادين التي تتسبب في مقتل 300,000 من رتبة الحيتان كل عام (4)، بجانب تدمير البيئة التي تعيش فيها، واصطياد الأسماك التي تشكل مصدر غذائها!
الأمر الثالث هو أن الجيوش الكبرى استغلت ذكاء الدلافين لتدريبها على القتل وعلى العمليات الانتحارية لمهاجمة السفن، حيث اكتشفوا أن الدلافين ذكية كفاية لتعرف الفرق بين السفن الروسية والسفن الأمريكية من خلال أصوات محركاتها! (5)
ليس هذا فقط، بل هل تعلمون أن الدلافين شاركت في حرب احتلال العراق لإزالة الألغام من ميناء أم قصر جنوب العراق؟! (6)







[center]هذا هو ما فعله الإنسان مع هذه الكائنات الرائعة التي لم تتردد يوماً عن المغامرة بحياتها لإنقاذ الإنسان، الذي لم يتردد كذلك عن تعذيبها وقتلها وتدمير بيئتها![/
center]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sham

avatar

الجنس : انثى
العمر : 33
تاريخ الميلاد : 07/06/1985
البرج : الجوزاء
المزاج : متفائل دايما
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
عدد المساهمات : 188

مُساهمةموضوع: رد: حقائق مذهلة عن الدلفين   السبت يناير 15, 2011 2:42 pm

ياجماعة طمنوني الصور عم تفتح تفكير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hussam7ajhasan
عضو نشيط
avatar

الجنس : ذكر
العمر : 41
تاريخ الميلاد : 09/03/1977
البرج : السمك
العمل/الترفيه : بالسياحة والسفر مكتب أريج الشرق مسؤل قسم السياحة
مكان الاقامة : دمشق
المزاج : طموح للافضل
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
عدد المساهمات : 193

مُساهمةموضوع: رد: حقائق مذهلة عن الدلفين   السبت يناير 15, 2011 7:04 pm

أطمني أختي شام الصور موجودة مع موضوعك القيم
تصل سرعة الدلفين إلى 32 كم في الساعة وهي من الحيوانات الذكية ذات القابلية الكبيرة للتعليم والتدريب والدلفين حيوان مرح ويحب اللعب وأقامة الصداقات مع الكائنات الأخرى
والدلافين شبيهة بالخفاش بأنها تستعمل الصدى لتحديد مسيرتها ونبادل المعلومات مع أقرانها وتبث موجات صوتيه عالية الذبذبه ويمكن أن يلتقط أي صوت تحت الماء على بعد 15 ميلآ ويمكن أن يغوص إلى مسافة 3000 متر بنفس واحد وللدلفين لفة خاصة تتكون من 32 صوتآ مختلفآ للتفاهم مع بعضها ولكل واحد صوت مميز ويمكنة التميز بين شكلين دائريين لا يخلفان أكثر من ربع بوصة في الحجم وتعيش في مجموعات وليس لها ( قائد ) فتعمل بشك جماعي
تدوم فترة الحمل 11شهرآ وترضع مولودها سنة كاملة وتصبح بالغة النضج الجنسي بعد 3/4 سنوات مهي تعيش بين 25/ 30 سنة
وترافق الأم عند ولادنها ورعايتها للمولود مرافقة أخرى تدعى القابلة إلى أن يصبح قادرآ على السباحة
وعند الولادة يخرج ذيل الوليد أولآ من رحم أمه ليبقى متصلآ بأمه مما يضمن له الأكسجين اللازم أثناء الولادة وعندما يخرج الرأس يتجة مباشرة إلى السطح ليستنشق أول كمية من الهواء
ويتلقى المولود الذي يفتقد للشفتان الحليب من مصدرين يخرج الحليب من خلالهم من شق في بطن الأم عندما يطرق المولود برفق على هذا القسم من البطن ليتدفق الحليب
ويستهلك المولود عشرات الليترات من الحليب يوميآ وتشكل الدهون فية نسبة 50 بالمية من هذا الحليب بينما تشكل الدهون نسبة 10 0/0 من حليب البقر ولحليب الأم دور في تشكيل الطبقة الجلدية الضرورية لتنظيم درجة حرارة الدلفين
ويوجد في جسم الدلفين نظام خاص يحمية من الهلاك عندما ينام في الماء ويستخدم الدلفين النائم نصفي الدماغ بشكل متناوب كل 15 دقيقة فبينما ينام النصف الأول يبقى النصف الثاني متجهآ إلى السطح للتنفس وهو يتنفس بشكل أرادي وهو بذلك الكائن الوحيد في الكون الذي يتنفس بشكل إرادي دون سائر الكائنات الحية ويبقي أحدى عينية مفتوحة أثناء النوم
ومن أشهر أنواع الدلفين ( البوتلنوز ) الذي يعش بالقرب من شواطئ المحيط الأطلسي و في أمريكيا الشمالية و أوربا ويتجاوز طوله ( 4 ) أمتار وهو يعد من أشهر نجوم الألعاب البهلوانية
وتقبلي مروري أختي الفاضلة شام مع دعائي لكي ولعائلتك بالصحة والدوام
دعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hussam7ajhasan@hotmail.com
sham

avatar

الجنس : انثى
العمر : 33
تاريخ الميلاد : 07/06/1985
البرج : الجوزاء
المزاج : متفائل دايما
تاريخ التسجيل : 03/11/2010
عدد المساهمات : 188

مُساهمةموضوع: رد: حقائق مذهلة عن الدلفين   السبت يناير 15, 2011 10:09 pm

شكرا لانك طمنتتني أخ حسام

وشكرا لاضافتك للمعلومات القيمة


على فكرة الدلافين عالم رائع وذكي كمان


منتدى الفوعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جميل الشيخ

avatar

الجنس : ذكر
العمر : 34
تاريخ الميلاد : 05/07/1983
البرج : السرطان
العمل/الترفيه : مهندس بث في قناة العالم وبرس تي وي
مكان الاقامة : سورية - دمشق
المزاج : عالكيف
تاريخ التسجيل : 26/05/2008
عدد المساهمات : 989

مُساهمةموضوع: رد: حقائق مذهلة عن الدلفين   الأحد يناير 16, 2011 1:34 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


في البداية أود أن أشكر الأخت الكريمة شام جزيل الشكر على نشرها لهذه المعلومات القيمة وعلى هذا الموضوع الشيق والمرفق بالصورالجميلة و الأكثر من رائعة وعلى الملاحظة الهامة التى قدمتها وهي الطريقة القاسية والبشعة و الاستغلالية التى يتعامل بها بعض البشر مع هذه الحيوانات الأليفة رغم طريقة تعامل الأخيرة و سلوكها الجيد مع البشر .

وهناك معلومات كثيرة يمكن اضافتها على هذا الموضوع مثل التى أضافها الأخ حسام طبعاً أشكره على هذه الاضافة الرائعة .

أخت شام لا تستغربي كثيراً فالذي يهدد الإنسانية بالدمار و الذي يقتل الأطفال والنساء و الكبار و يهدم الديار على رؤوس أصحابها دون شفقة ولارحمة في قطاع غزة وغيرها من البلدان فلا عجباً منه بأن يذبح ويقطع هذه الدلافين التى لاحول لها ولاقوة إلابالله الى إرب صغيرة ليطعم بها كلابه البوليسية لكي تقوى على نهش و تقطيع أطراف الرجال و النساء والأطفال في فلسطين و العراق وافغانستان والأشخاص الذين شاهدناهم في الصورة المرعبة وهم يذبحون الدلافين لا يختلفون أبداً عن الصهاينة ولا عن مصاصي الدماء


و لقد استغلّ الإسرائليون الأفاعي والنسور والصقور استغلالا حقيراً للتجسس على المقاومة الباسلة في جنوب لبنان وقطاع غزة وعلى بعض الأراضي العربية المجاورة لها .






_________________
يا من إسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنى
إرحم من رأس ماله الرجاء وسلاحه البكاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقائق مذهلة عن الدلفين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفوعة :: فوعة العلوم الإجتماعية :: صفحة التاريخ و الجغرافيا-
انتقل الى: